الرئيسية / الفعاليات العلمية / فريق بحثي من كلية التخطيط العمراني جامعة الكوفة ينشر بحثا في مجلة ذات تصنيف سكوبس وكلارفيت

فريق بحثي من كلية التخطيط العمراني جامعة الكوفة ينشر بحثا في مجلة ذات تصنيف سكوبس وكلارفيت

ر فريق بحثي من كلية التخطيط العمراني جامعة الكوفة والمكون من (أ.م.د.صهيب كريم المعموري)، (ا.م.د.صابرين لطيف) في مجلة ذات تصنيف سكوبس وكلارفيت والتابعة لدار النشر البريطاني Taylor & Francis .

بحثهم الموسوم

“Optimum location for landfills site selection using GIS technique: Al-Najaf city as a case study‏”

“الموقع الأمثل لاختيار مواقع مكبات النفايات باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية لمدينة النجف الاشرف كدراسة حالة”

 

وبين الباحثون في هذه الدراسة: ان النفايات الصلبة هي واحدة من المشاكل البيئية الرئيسية التي تؤثر على حياة الإنسان. حيث ان التخلص من النفايات مسألة معقدة تتعلق بالعديد من العوامل واللوائح. في هذه الدراسة، تم تقييم موقع المكب الصحي الأمثل لمدينة النجف باستخدام طريقة معيار الوزن ونظام المعلومات الجغرافية. تم اختيار ثمانية معايير مناسبة وهي: المنطقة الحضرية، والأنهار، والطرق، وأنواع التربة، والارتفاع، والرياح، والمنحدرات، والمواقع الأثرية والتاريخية والدينية. ثم يتم تطبيق “أداة التراكب الموزون” للحصول على خريطة لمؤشر الأهمية لمواقع مدافن النفايات المختارة. واقترحت هذه الدراسة سبعة مواقع مناسبة بمساحة 177.762.986 متر مربع وتشكل 0.62٪ من إجمالي مساحة المدينة يمكنها استيعاب النفايات الصلبة المتولدة لفترة لا تقل عن عشر سنوات.

شاهد أيضاً

كلية التخطيط العمراني تقيم مهرجاناً ومعرضاً لنتاجات الطلبة

اقام قسم التخطيط الحضري في كلية التخطيط العمراني مهرجانه السنوي الأول الذي تضمن معارض نتاجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.