الرئيسية / الفعاليات العلمية / حلقات نقاشية / قسم التخطيط الإقليمي يعقد حلقة نقاشية بعنوان ” المدينة المرنة.. (Resilient City) المفهوم والاهمية”

قسم التخطيط الإقليمي يعقد حلقة نقاشية بعنوان ” المدينة المرنة.. (Resilient City) المفهوم والاهمية”

عقد قسم التخطيط الإقليمي حلقة نقاشية بعنوان “المدينة المرنة:  Resilient City المفهوم والاهمية “  يوم الأربعاء المصادف 4 / 1 / 2023 من خلال منصة الكَوكَل ميت Google Meet.
وتهدف الحلقة الى:
توضيح مفهوم المدينة المرنة بوصفها من المفاهيم الحديثة التي ظهرت في الكتابات والممارسات المتعلقة بتنظيم العمران لاسيما بعد تواتر حدوث الكوارث الطبيعية، وحوادث الإرهاب، وانتشار موجات الكساد الاقتصادي، التي طالت كثير من المدن.
وتناول المحاضر م.م. أسامة جاسم المشرفاوي التوسع الحضري وتحدياته بعد تسارع خطى النمو الحضري في البلدان النامية، والتعريف بمفهوم المرونة والمدينة المرنة والتعرف على خصائصها، وأهم التحديات التي تواجه تحقيق مرونة المدينة، وأخيرا التعرف على أهم التجارب الدولية في تحقيق مرونة المدن.
وتوصلت الحلقة الى إستنتاج أن مرونة المدن لا تعنى بإعادة الإعمار عقب الأزمات فحسب، بل هي قدرة أنظمة المدينة على توقع هذه الأزمات والكوارث وتفاديها قدر الإمكان أو التكيّف معها والتعافي منها، وأوصت بضرورة تحديث وتطوير القوانين والتشريعات التخطيطية لتكون وفق مبادئ المرونة الحضرية لتواكب التغيرات السريعة عبر التنبؤ بها، ووضع الأسس والخطط اللازمة للتكيف معها.

شاهد أيضاً

قسم التخطيط الحضري يختتم حلقاته النقاشية لتدريسيي القسم للفصل الدراسي الاول

اختتم قسم التخطيط الحضري في كلية التخطيط العمراني اليوم الأربعاء الموافق 28-12-2022 الحلقات النقاشية لتدريسيي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.