الرئيسية / الفعاليات العلمية / حلقات نقاشية / قسم التخطيط الحضري يقيم حلقتين نقاشيتين لتدريسيي القسم

قسم التخطيط الحضري يقيم حلقتين نقاشيتين لتدريسيي القسم

اقام قسم التخطيط الحضري في كلية التخطيط العمراني جامعة الكوفة حلقتين نقاشيتين حضوريتين لتدريسيي القسم وذلك في يوم الاربعاء الموافق 14-12-2022 حضرها كل من رئيس قسم التخطيط الحضري وتدريسيي القسم..
تضمنت الحلقة الأولى عرضا مقدما من قبل الأستاذ الدكتور حسن جبار هميّم بعنوان (التنمية البشرية والبصمة البيئية الثنائية التي تقود للاستدامة) تحدث خلالها المحاضر عن البصمة البيئية كمفهوم يُستخدم على نطاق واسع حول العالم لدعم تقييمات الاستدامة، اذ تتيح للبشر قياس وإدارة استخدامهم للموارد خلال الاقتصاد، كما تستقصي استدامة أنماط الحياة الفردية والبضائع والخدمات والمؤسسات والقطاعات الصناعية والأحياء والمدن والدول، كما قدم الباحث في محاضرته تصنيفا تنمويا للدول على أساس الفجوة المشخصة للبصمة البيئية سواء بالعلاقة مع الموارد الطبيعية او بالنشاط الاقتصادي.
فيما حاضر في الحلقة النقاشية الثانية الأستاذ المساعد عبد الكريم محمد باقر الشماع والموسومة (استخدام قضبان GFRP في تسليح الخرسانة)، اذ يعتبر البوليمر المقوى بالألياف الزجاجية أحد منتجات البناء ذات القيمة المضافة العالية. وهي مادة بناء فعالة من حيث التكلفة ولديها القدرة الكاملة على إطالة عمر الهياكل العامة حيث يمكن أن يكون للتآكل تأثير اقتصادي وبيئي ضخم. مع ارتفاع التآكل بسبب الاحتباس الحراري، وتطرقت المحاضرة لمزايا هذه المادة واختلافها عن الحديد المستخدم في الإنشاءات من خلال قدرتها ومقاومتها للتآكل ووزنها الخفيف ومن خلال كونها مادة غير موصلة للكهرباء والحرارة مما يجعلها خيارًا مثالياً لمنشآت مثل محطات توليد الطاقة والمنشآت العلمية، مضيفا بأن هذه المادة تعد منتجا فعالا من حيث التكلفة مقارنة بالفولاذ المطلي بالإيبوكسي أو الفولاذ المقاوم للصدأ وانها غير معرضة لأيونات الكلوريد والعناصر الكيميائية الأخرى.

شاهد أيضاً

قسم التخطيط الإقليمي يعقد حلقة نقاشية بعنوان ” المدينة المرنة.. (Resilient City) المفهوم والاهمية”

عقد قسم التخطيط الإقليمي حلقة نقاشية بعنوان “المدينة المرنة:  Resilient City المفهوم والاهمية “  يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.