الرئيسية / الفعاليات العلمية / حلقات نقاشية / قسم التخطيط الحضري يقيم حلقتين نقاشيتين لتدريسيي القسم في كلية التخطيط العمراني

قسم التخطيط الحضري يقيم حلقتين نقاشيتين لتدريسيي القسم في كلية التخطيط العمراني

عقد قسم التخطيط الحضري في كلية التخطيط العمراني ـ جامعة الكوفة، وضمن خطته السنوية للحلقات النقاشية منتدىً علمياً مخصصاً لعرض سمنرات التدريسيين للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2022-2023 وذلك في يوم الأربعاء الموافق 9-11-2022 وبحضور رئيس القسم وعدد من التدريسيين.
العرض الاول تقدم به م. احمد حسين علاوي عن (القرى الذكية.. استراتيجية جديدة لتنمية الأرياف) وتضمنت المحاضرة تعريفا بمفهوم القرى الذكية والاستراتيجيات المُتَّبعة لإنشاء هذه القرى لتكون فعالة وذكية ومستدامة، مستعرضاً ابرز مواصفات ومتطلبات القرية الذكية التي يجب تحقيقها قبل السعي لتحويل اي قرية الى قرية ذكية ، إضافة إلى طرح طرق الاستفادة من تلك القرى وتطبيقاتها لصالح الانسان ومنها تحقيق الرعاية الصحية الفعالة والتواصل بين الساكنين.
اما العرض الثاني فقد تقدمت به م.م.سارة عبد العالي رشيد عن (التناغم الاجتماعي ودوره في بناء مدينة مزدهرة) وتضمن العرض التعريف بمفهوم التناغم الاجتماعي وما يمكن أن يحققه من منافع عمرانية واقتصادية للساكنين بشكل خاص دون تمييز او تفضيل لفئة على الاخرى والمدينة بشكل عام، كما مستعرضة ً لأهداف وأنواع التناغم ومؤشراته بما يحقق زيادة القيمة المكانية للمكان داخل المدينة، إضافة إلى توضيح شامل للتناغم في عمارة الحضارات القديمة وعمارة الدين الإسلامي، ومدى قدرة هذا التناغم في تحديد نوع العمارة ونسيجها داخل المدينة، موضحة للنماذج الفعالة لتجارب الدول في عمارة المدن.

شاهد أيضاً

قسم التخطيط الحضري في كلية التخطيط العمراني يقيم حلقة نقاشية عن نظريات الزخارف والنقوش بين الحاضر والماضي

عقد قسم التخطيط الحضري في كلية التخطيط العمراني ـ جامعة الكوفة ـ وضمن خطته السنوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.