الرئيسية / الفعاليات العلمية / حلقات نقاشية / قسم التخطيط الإقليمي يعقد حلقة نقاشية بعنوان “اثر الاستفهام في توجيه الخطاب الحسيني”

قسم التخطيط الإقليمي يعقد حلقة نقاشية بعنوان “اثر الاستفهام في توجيه الخطاب الحسيني”

عقد قسم التخطيط الإقليمي في كلية التخطيط العمراني حلقة نقاشية بعنوان “اثر الاستفهام في توجيه الخطاب الحسيني” يوم الاثنين 9/5/2022 من خلال منصة الكوكل ميت.
وتهدف الحلقة الى بيان أهمية الاستفهام في توجيه الخطاب وملاءمته للمقام فضلاً عما يحمله من قوة دلالية عالية في توجيه النص والتأثير في المتلقي ، اذ يخرج من المعنى الحقيقي الى المجازي لما تقتضيه مناسبة الكلام ومن هذه المعاني (التقرير , والتوبيخ , والنصح , والارشاد , والاستنكار , وغيرها).
وتناولت المحاضرة الأستاذ المساعد الدكتورة  شيماء عبد الحسين الحجامي اسلوب الاستفهام وهو من الاساليب الطلبية المهمة في علم البلاغة الذي يعد احد مفاصل علم المعاني الذي يراد بها الاخبار عن شيء لم يكن معلوما من قبل والافهام منه.
وتوصلت الحلقة إلى معرفة المتلقين في الاستعمالات اللغوية والدلالية وإمكانية التوظيف اللغوي من الاستعمال الحقيقي إلى المجازي للوصول إلى عمق المعنى وزيادة القوة التأثيرية من خلال اخذ بعض الامثلة من الخطابات الحسينية وشرحها وتوضيحها.

شاهد أيضاً

كلية التخطيط العمراني تعقد حلقة نقاشية بعنوان “ادارة المخاطر في المشاريع الانشائية”

عقد قسم التخطيط الحضري حلقة نقاشية (سمنار) بعنوان “ادارة المخاطر في المشاريع الانشائية” يوم السبت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.