الرئيسية / Uncategorised / قسم التخطيط الحضري في كلية التخطيط العمراني يقيم ندوة علمية دولية عن “إدراج مقبرة وادي السلام ضمن لائحة التراث العالمي”

قسم التخطيط الحضري في كلية التخطيط العمراني يقيم ندوة علمية دولية عن “إدراج مقبرة وادي السلام ضمن لائحة التراث العالمي”

عقد قسم التخطيط الحضري في كلية التخطيط العمراني ندوة علمية دولية عن “ادراج مقبرة وادي السلام في النجف الاشرف ضمن لائحة التراث العالمي: الفرص والتحديات” في قاعة الأمام علي عليه السلام – كلية العلوم / جامعة الكوفة يوم الثلاثاء المصادف 10 /5/2022 بمشاركة باحثين من داخل وخارج البلد.
وتهدف الندوة العلمية الدولية الى تسليط الضوء عن الفرص الممكنة لادراج اكبر المقابر في العالم الى لائحة التراث العالمي من خلال استيفاء الشروط والمعايير التي حددتها منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة فضلا عن ذلك استعراض المعوقات والتحديات التي تقف حائلا دون ذلك.
وتناولت الندوة أربعة أوراق بحثية لباحثين من داخل وخارج العراق عن الموضوع بينها ورقة بحثية بعنوان “توجهات التطوير المستدام للمقابر التاريخية في المدن ” للباحثين أ.د وحدة شكر محمود الحنكاوي و ا.م.د انوار صبحي رمضان من قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجية و م,م محمود حسين الموسوي من قسم التخطيط الحضري – كلية التخطيط العمرانيجامعة الكوفة. في حين شارك الباحث الإيراني من جامعة أصفهان للفنون الدكتور كافه منصوري بورقة أخرى بعنوان “اهمية الحفاظ على المقابر التاريخية كجزء من الفضاء التاريخي الحضري”.
وخلصت الندوة الى جملة من التوصيات التي تهدف الى تحقيق ادراج المقبرة ضمن لائحة التراث العالمي من خلال ملف الحفاظ الحضري وملف الإدارة فضلا عن المشاركة التضامنية لجميع الجهات ذات العلاقة وضرورة تأسيس مجلس متخصص يعنى بدراسة الموضوع وتلبية معايير الإضافة المأمولة من خلال الوقوف على المعوقات والشروع بتمويل المشروع من خلال اجراء الدراسات والمسوحات اللازمة.

شاهد أيضاً

قسم التخطيط الحضري في كليتنا يجري الإمتحان التنافسي للمتقدمين على الدراسات العليا

أجرى قسم التخطيط الحضري في كلية التخطيط العمراني الامتحان التنافسي للمتقدمين على الدراسات العليا الدبلوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.