المختبرات و الورش

1- مختبر المساحة :

يحتوي مختبر على مجموعة متطورة من أجهزة متطورة من أجهزة المساحة منها أجهزة التسوية (Level) والثيودولايت والتوتال ستيشن والبوصلات وأشرطة القياس ومعدات تحديد المواقع ، وكافة الملحقات المساحية الأخرى وقد تم تخصيص قاعة لمختبر المساحة يقسم فيها الطلبة إلى مجموعات ومن ثم الخروج إلى موقع التجربة ،ويهدف المختبر إلى أعداد كادر تخطيطي متطور قادر على التعامل مع جميع الأعمال المساحية.

مختبر البيئة:

      يحتوي مختبر البيئة على مجموعة من إحداث الأجهزة ألمختبريه التي تستخدم في تحليل الملوثات البيئية كملوثات الهواء والمياه والتربة وغيرها، ويهدف المختبر إلى رفع مستوى الطالب في الناحية العلمية والعملية من خلال تحليل الملوثات عن طريق اخذ العينات والقيام بالتجارب والبحوث . كما يساهم المختبر في خدمة المجتمع عن طريق تسهيل مهمة الجهات المعنية بالبيئة والباحثين في استعمال الأجهزة المتطورة وتسهيل مهمة طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأخرى.  

 مختبر التربة:

  يعتبر مختبر التربة من المختبرات المهمة في العملية التخطيطية والإنشائية . حيث يحتوي المختبر على جميع الأدوات اللازمة لتحليل وفحص التربة في الموقع . منها أدوات فحص الكثافة والحدل ومقاومة التربة وقياس حد السيولة وحد اللدونة والانكماش كذلك أجهزة فحص القص .ويهدف المختبر إلى أعداد كادر تخطيطي قادر على التعامل مع الأرض من حيث المنشأة التي سوف تقام عليها . واكتمال مهمة العملية التخطيطية بشكل امثل.     

 مختبر الحاسبات التعليمي:

يضم مختبر الحاسبات التعليمي على (38) ثمان وثلاثون حاسبة مربوطة بشبكة الانترنت الداخلية يعمل ببرنامج تحكم مركزي متطور وشاشة عرض ، يستخدم لطلبة الدراسات الأولية ولكلا القسمين ( الحضري والبيئي ).

 مختبر الذكي (Smart Lab):

يضم مختبر الذكي على (41) إحدى وأربعون حاسبة مربوطة بشبكة الانترنت الداخلية يعمل ببرنامج تحكم مركزي متطور وشاشة عرض وطابعة شبكية ، يستخدم لطلبة الدراسات الأولية ولكلا القسمين.

 مختبر نظم المعلومات الجغرافية GIS:

يحتوي المختبر على عدد من الحاسبات نوع(Laptop) المتطورة والحاوية على جميع برامجيات إل (GIS) وعلى طابعة لطباعة الخرائط بالأحجام الكبيرة حجم (A0) ، كذلك على أجهزة متطورة لتحديد المواقع مثل (GNSS For GIS Application) كذلك تم تجهيز المختبر بمجموعة مهمة من الكتب المتخصصة والخرائط  الكنتورية والجيولوجية وخرائط المساحة التي تغطي جميع محافظات العراق. ويهدف المختبر إلى أعداد فني له القدرة على استعمال نظم المعلومات الجغرافية في دراسة وتحليل المسائل التخطيطية.

Joomla Templates - by Joomlage.com