قسم التخطيط الحضري

رؤيا القسم:

تحقيق التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وذلك  بإعداد مخطط حضري يُسهم بفاعلية في التنمية المكانية وقادر على فهم وحل المشاكل العمرانية بحيث يكون قائد إيجابي في مجموعته بما يمتلك من مؤهلات علمية وعملية في التعاطي مع مشكلات الحاضر واستشراف المستقبل.

 

رسالة القسم:

 إذا كانت الرؤية هي الاستدامة فالرسالة هي التطوير المستمر في الكليات والجزئيات على مستوى الكادر التدريسي وعلى مستوى المناهج  بحيث نحرص على تقديم الأفضل والأحدث في المجالين العلمي والتطبيقي للطالب  بما يضمن رفع كفاءة كل من المدرس والطالب معاً, وفي هذا المضمار يحرص القسم على تشجيع ورفع كفاءة كادره التدريسي وأتباع الطرق الحديثة في التعليم خدمة للمخطط الواعد الذي نأمل فيه الخير الكثير لخدمة بلدنا وأمتنا والله من وراء القصد. 

 

أهداف القسم:

إذا كان الإنسان مخطط بفطرته بمعنى له هدف يسعى للوصول إليه, كذلك قسم التخطيط الحضري وضع نصب عينيه مجموعة من الأهداف قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى.

  • الارتقاء بالطالب على مستوى السلوك والمحتوى العلمي بتقديم الأفضل في المنهج والكادر التدريسي والتدريبي
  • كسر حاجز الخوف لدى الطالب وتنمية الجوانب الإبداعية وتنمية روح الممارسة الجماعية في التعاطي مع مشاكل الواقع
  • زرع الثقة لدى الطالب في التعلم والاعتماد على النفس في التعاطي مع المصادر العلمية وتشجيعه في ارتياد المكتبة وكتابة البحوث النظرية والتطبيقية
  • تطوير مهارات الطالب في مجال التخطيط وذلك بتوفير المناهج والأدوات التقنية الحديثة مثل الحاسبات والبرمجيات الحديثة والمختبرات التي تخدم العملية التخطيطية بشقيها العلمي والتطبيقي
  • بناء جيل من المخططين الحضريين نُعدهم ليكونوا قيادات المستقبل الواعد
  • والهدف الأبعد تشجيع النخبة المتفوقة من الطلبة للاستمرار في طلب العلم للحصول على الماجستير والدكتوراه

 

نبذة عن القسم:


قسم التخطيط الحضري تأسس 2011 فعمره من عمر الكلية وهو التوأم الأول لكلية التخطيط العمراني. وبكل تواضع وصدق هو القسم الفريد من نوعه في كلية فريدة من نوعها في  العراق والذي يأمل أن يمنح خريجيه بكالوريوس في علوم التخطيط الحضري. وقد ضم هذا القسم بين دفتيه مختلف التخصصات العلمية الداعمة والمساهمة بإخلاص في استقبال الطلبة وأعدادهم وإمدادهم بأدوات وفكر المخطط العمراني الذي سوف يُساهم في أصلاح وبناء البيئة الحضرية.

 

 

وصف البرنامج الأكاديمي للقسم      أضغط هنا

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com