الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم التخطيط الاقليمي

قسم التخطيط الاقليمي

كلمة قسم التخطيط الإقليمي:

   يتدرج التخطيط Planning  بطبيعة الحال من التخطيط القوميNational Planning  ويكون شاملا لأقاليم البلد الى التخطيط الاقليمي Regional planning والذي ينبثق منه التخطيط الحضري Urban planning.
فالتخطيط الاقليمي هو تخطيط شامل يتناول ثلاثة وجوه بالتزامن الوجه الاقتصادي ،الوجه الاجتماعي الوجه العمراني .
يمكن القول ان التخطيط الاقليمي هو اهم صيغ العمل التخطيطي المرتبط بالمكان،  يهتم بتشخيص المشاكل وايجاد الحلول  ودراسة الاسس للتطور والتنمية، ان طبيعة التخطيط الاقليمي ينطوي بمكونين هما الاقليم والتخطيط .
ومن هنا يمكن تحديد عملية التخطيط الاقليمي في التغلب على المشاكل او تحقيق الاهداف الموضوعة للمجتمع .
ان الاقليم وحدة يجب ان يسعى للوصول الى  المستوى الافضل لتكامل الاقتصادي والاجتماعي. وهذا ينتج من خلال تنوع الاغراض والاسباب ،ومن هنا تنبثق اهمية التكامل من خلال عمليات التبادل والاعتماد المتبادل بحيث يؤدي الى نمو وتطور الاقليم وتكامله.
ومما تنبغي الاشارة اليه هو التفريق بين عمل كل  من التخطيط الاقليمي والسياسة الاقليمية ،اذ تشير الاخيرة الى الية وسائلها الفعالة في توزيع المصادر بين الاقاليم ولا يحدث ذلك ضمن الاقليم الواحد ،بينما نجد ان التخطيط الاقليمي يقتصر دوره على توزيع المصادر ضمن الاقليم بشكل يساعد على نمو الاقليم كله دون البعض
ان التنمية من خلال التخطيط الاقليمي هي حركة للبحث عن الحلول للمشاكل في مستوى الحياة اليومية والمتمثلة في  مشاكل الدخل، كلف العيش، البطالة، تغيير المهن ،الاكتظاظ ، وعدم كفاءة ونوعية في توفير الخدمات الاجتماعية ولا سيما النقل ،الاسكان ، الصحة، الخدمات الاجتماعية ،الماء، الترفيه .
يتضح ذلك من خلال ما يتسم به التخطيط الاقليمي من خصائص متميزة من خلال بحثه على الاساليب والوسائل للتحسينات والتنمية بإيجاد الاداة المناسبة لأي مجتمع لاختيار الافضل لتطورها .

اولا : رؤية القسم :

يمكننا النظر نظر قسم التخطيط الإقليمي وإلى مجال تخطيط المدن واقاليمها على أنه مجال متعدد التخصصات، يوازن بين النواحي النظرية والعملية، ويهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة المستدامة لسكان المدن وضواحيها، والأقاليم وتوابعها.

ثانيا : رسالة القسم :

التعرف على الاحتياجات والرغبات الحقيقية للمجتمع من خلال مساهمة الدوائر المحلية في العملية التخطيطية الإقليمية، ويعتبر ذلك أساسا جوهريا لتوجيه وتعبئة موارد وطاقات المجتمع بهدف معالجة المشكلات وتحقيق أهداف قومية وإقليمية تفي بأكبر قدر ممكن من هذه الحاجات والرغبات.

ثالثا: اهداف القسم :

  1. التعرف على الاسس والمبادئ ذات العلاقة بالبيئة المكانية والاجتماعية في الاقاليم من خلال تزويد معارف ادارك الطلبة بمناهج ودروس كافة المراحل في القسم .
  2. احداث حالة من التوازن الاقتصادي والاجتماعي بين الاقاليم ضمن استراتيجية واهداف التخطيط القومي الشامل.
  3. توفير اكبر قدر ممكن من الخدمات الاجتماعية العامة للإقليم كالخدمات التعليمية والصحية والاسكان والنقل.
  4. تحقيق الاستثمار الامثل للموارد الاقليمية المتاحة حيث ان التنمية الاقليمية لاتاتي الا من خلال استغلال موارده المتاحة بشكل امثل وكفاءة عالية.
  5. النهوض بالبيئات المحلية صناعيا وزراعيا ،فالإقليم يشمل عدد من المناطق الحضرية والريفية وان تنمية هذه المناطق يتم من خلال توفير الخدمات التي يفتقر لها الاقليم وتطوير كفاءة الموجود منها وزيادة مهارة وتدريب السكان المحليين.
  6. رفع مستوى الدخل الفردي والاقليمي من خلال اقامة المشاريع الصناعية والزراعية لان الافتقار لهذه المشاريع يؤدي الى انخفاض دخل الفرد ومن ثم انخفاض المستوى المعيشي والصحي والتعليمي لجميع  السكان مما يدفعهم الى الهجرة الى اقاليم اخرى تتوفر فيها ظرف عمل افضل.
  7. توجيه النشاطات الاقتصادية بشكل متوازن وليس بشكل عشوائي مثل تركز السكان في المناطق الحضرية التي تعاني من الازدحام، او تركز المشاريع الاقتصادية في منطقة دون اخرى.
  8. تدريب وتأهيل المجتمعات المحلية لخلق او زيادة مستوى المهارات الفردية وكفاءة الاداء التي تساعد على تعزيز مساهمة السكان في مجمل الانشطة في الاقليم.
  أ.م.د. سهاد كاظم عبد الموسوي
رئيس القسم الأقليمي

وصف البرنامج الأكاديمي للقسم

شاهد أيضاً

قسم التخطيط البيئي

كلمة رئيس القسم إذا التخطيط البيئي هو أسلوب لتحقيق استخدام متوازن لموارد البيئة، وهو أمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *