الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم التخطيط البيئي

قسم التخطيط البيئي

كلمة رئيس القسم

إذا التخطيط البيئي هو أسلوب لتحقيق استخدام متوازن لموارد البيئة، وهو أمر ضروري في عالم أصبح النمو السكاني فيه مشكلة كبيرة، وأصبح فيه التقدم التكنولوجي يتسارع بشكل كبير، مما يفرض على البيئة ضغوطاً متزايدة وتهدد بحدوث خلل في توازنها البيئي .
ويعد قسم التخطيط البيئي أحد أهم الأقسام في كلية التخطيط العمراني، ويهدف القسم بالدرجة الأساس إلى دراسة شاملة لمفهوم البيئة وعناصرها باعتباره المحيط الحياتي للإنسان وكذلك سبل الارتقاء بالبيئة نحو تحقيق الهدف الأسمى وهو مفهوم التنمية المستدامة (Sustainable Development) والذي يعد سبب في تطور بيئة المجتمعات المتحضرة كافة .
نستقبل العام الدراسي الجديد 2014-2015 مستمدين العزيمة من الباري عز وجل وبتوجيهات عمادة كلية التخطيط العمراني ورئاسة الجامعة، وبتضافر جهود السادة التدريسيين في قسم التخطيط البيئي، تم وضع هذه الخطة  لتنفيذها بالشكل الذي يحقق الطموح والرقي لقسمنا العلمي. ولتحقيق ما نصبو إليه من انجازات ونشاطات لتتواصل المسيرة العلمية في القسم ضمن الخطط والتوجيهات التي ترسم وحاجات المجتمع المختلفة ومواكبة التطورات العلمية والعملية والسعي الدءوب لتميز قسمنا وكليتنا الغراء في جميع النشاطات العلمية والثقافية بين كليات الجامعة وهذا ما نأمل احرازه خلال هذا العام الدراسي لتحقيق التفوق بهذه الانشطة العلمية والثقافية .

رؤيا القسم:

 الارتقاء بالمستوى العلمي لمواكبة عجلة التحضر إقليميا وعالميا، وجعل الخريجين كوادر يحملون القيم الأخلاقية النبيلة والمعرفة اللازمة لتقديم خدمة للمجتمع عن طريق التنمية العمرانية المستدامة.

 رسالة القسم:

 الإعداد المستمر للكوادر وتهيئتهم لتقديم الخدمات لحل مشكلات المجتمع العمرانية وحسب المتغيرات والمستجدات، وتفعيل دور التعليم المستمر ودعم البحث العلمي ونشر ثقافة الارتقاء بالمستوى البيئي والحضري والعمراني والمعيشي، وجعل الخريج  قادرا على التنافس على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي من خلال اعتماد التكنولوجيا الحديثة في التعلم والتعليم وتطوير المناهج.

 أهداف القسم:

-إعداد كوادر قادرة على استخدام الموارد الطبيعية (المتوفرة لخدمة برامج التنمية ) بشكل يكفل الاستخدام الأمثل لتلك الموارد الطبيعية للمحافظة على التوازن الطبيعي لعناصر البيئة وتحقيق مفهوم التنمية المستدامة(SustainableDevelopment)  .
– تطوير وتحديث برامج القسم الدراسية بشكل دوري ومنتظم لمواكبة التغيرات المستجدة في علوم التخطيط البيئي ومتطلبات سوق العمل.
–تكوين شراكات و عقد اتفاقيات تعاون مع الجهات و المؤسسات الحكومية و المهنية لايجاد الحلول الناجحة للمشاكل البيئية والعمرانية.

نبذة عن القسم:

يسعى قسم التخطيط البيئي  إلى مواكبه مستجدات وتوجهات التنمية من خلال النظرة الشاملة لخطط التنمية كالحفاظ على البيئة العمرانية والطبيعية وذلك عن طريق الاستغلال الأمثل للموارد والحفاظ على البيئة الطبيعية وبكافة مكوناتها الماء والتربة والهواء ودراسة التأثيرات المتبادلة بينها وبين العناصر الحية وغير الحية المحيطة بها، فضلاً عن السعي الى التخطيط من اجل الارتقاء بالبيئة العمرانية واستخدام التطبيقات التقنية في التخطيط والتصميم العمراني والبيئي وغيرها من القضايا التنموية) وذلك من خلال برامج القسم الدراسية والعمل المستمر على تطويرها.

وصف البرنامج الأكاديمي للقسم البيئي

شاهد أيضاً

قسم التخطيط الاقليمي

كلمة قسم التخطيط الإقليمي:    يتدرج التخطيط Planning  بطبيعة الحال من التخطيط القوميNational Planning  ويكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *