الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم التخطيط الحضري

قسم التخطيط الحضري

كلمة رئيس القسم

 ندعو من الله العلي القدير ان يمنحنا القدرة لأداء المهام الموكلة الينا مع بداية العام الدراسي (2017 – 2018 ) عبر تضافر جهود الاخوة اساتذة القسم وتوجيهات السيد العميد ورعايته الابوية ، وانسجاماً مع التوجيهات الحثيثة من قبل الجامعة والوزارة لإخراج نخبة طيبة من ابنائنا الطلبة بُنات المستقبل وأملنا المنشود لإعمار وبناء وازدهار مدننا التي عانت وتعاني من غياب الكثير من مقوماتها الاساسية لتكون مدن معاصرة حضارية ،متسلحين بالعلم والمعرفة والمهارات الضرورية ،آملين ان يكون هذا العام متميزاً بكل معطياته ومن الله التوفيق.

رؤيا القسم:

تتضمن رؤية القسم مجموعة من الاهداف المستقبلية اهمها :
1.    صياغة خريجين متخصصين في مجال التخطيط الحضري المستدام متسلحين بكل العلوم والمعارف والمهارات اللازمة لجعلهم عناصر متميزة مستهدفة من قبل كافة الجهات ذات الصلة للاستفادة منهم في البناء والإعمار على مستوى التخطيط والتصميم والتنفيذ والمتابعة.
2.    بناء القدرات والتدريب المستمر للكادر التدريسي واستقطاب الاكفأ منهم والسعي الى توفير البيئة العلمية المناسبة التي تدعم عملهم ونتاجهم العلمي والبحثي.
3.    السعي الى خلق المناخ العلمي المناسب من قاعات دراسية ومختبرات ومراسم وأماكن الاستراحة والنشاطات الرياضة والنشاطات اللاصفية هذا من جهة .ومن جهة اخرى نسعى الى تعميق العلاقة مع ابنائنا الطلبة عبر لجان الارشاد والمتابعة اليومية لمشاكلهم ومتطلباتهم  للوقوف عليها ومعالجتها بالسرعة الممكنة ومحاولة استباق ما يمكن منها للوقاية منها.
4.    تعميق مبدأ الالتزام والتحلي بالأخلاق الجامعية الحميدة ،وتنظيم العلاقات بين الاساتذة والطلبة وفقاً للأعراف والضوابط والتعليمات مما يكسب القسم هوية مميزة ورصانة علمية وسلوك منضبط .
5.    التطوير المستمر للمناهج والمقررات العلمية ،وتطوير الدراسات العليا والسعي الى فتح دراسة الماجستير كمرحلة قادمة بعد نجاح القسم بفتح الدبلوم المهني هذا العام كأول دفعة.

رسالة القسم:

يمكن تلخيص رسالة قسم التخطيط الحضري عير الكلمات التالية:
اختصاصنا تخطيطٌ وعمران…..ابداعنا مدينة…….هويتنا انسان……عبر الزمان والمكان…..ادواتنا فنان….صياغته إتقان ……مشاربه علومٌ وبحثٌ وميدان….. اهدافنا مستقبليةٌ واقعية ….وصفيةٌ معيارية…..نظريةٌ تطبيقية ……

م.د. اركـان علـي النصراوي
رئيس قسم التخطيط الحضري
وصف البرنامج الأكاديمي للقسم الحضري

شاهد أيضاً

قسم التخطيط الاقليمي

كلمة قسم التخطيط الإقليمي:    يتدرج التخطيط Planning  بطبيعة الحال من التخطيط القوميNational Planning  ويكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *